| مادة المواريث | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
hema7575
الجنس : عدد المساهمات : 692 نقاط : 931 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 31/07/2011
| موضوع: مادة المواريث الأربعاء 10 أغسطس 2011, 18:29 | |
| إلى الترم الخامس وخاصة الأستاذ ربيع هذموضوع أصحاب الفروض في الأرث (تلخيص المواريث المهم) أولاً: أصحاب الفروض:. 1- الزوج:. له حالتان:. أ- الحالة الأولى:. النصف فرضاً، عند عدم وجود الفرع الوارث لزوجته مذكراً أو مؤنثاًُ . ب- الحالة الثانية:. الربع فرضاً، عند وجود فرع وارث لزوجته مذكراً أو مؤنثاً. ملحوظة:. لا يحجب الزوج عن الميراث حجب حرمان بل يحجب حجب نقصان في النصف إلى الربع. 2- الزوجة:. نصيبها في الميراث على النصف من الزوج ولها حالتان:. 1- الربع فرضاً: عند عدم الفرع الوارث. 2- الثمن فرضاً: عند وجود فرع وارث. ملحوظة: إذا تعددت الزوجات يشتركن في نصيب الزوجة الواحدة بالتساوي بينهن. لا تحجب الزوجة عن الميراث حجب حرمان بل تحجب حجب نقصان من الربع إلى الثمن. 3- الأب: هو أب المتوفى أو المتوفاة وله ثلاث حالات للميراث. 1- السدس فرضاً: عند وجود الفرع الوارث المذكر (الابن، ابن الابن وإن نزل). 2- السدس فرضاً والباقي تعصيباً: عند وجود الفرع الوارث المؤنث (البنت، بنت الابن وإن نزل). 3- التعصيب فقط:إذا لم يكن للميت فرع وارث مطلقاً لا مذكراً ولا مؤنثاً فيأخذ التركة كلها أو الباقي منها تعصيباً. ملحوظة: الأب لا يحجبه أحد. يحجب الأب جميع الأخوة والأخوات، الجد، أمه. 4- الأم: هي أم المتوفى أو المتوفاة ولها في الميراث ثلاث حالات. 1- السدس فرضاً:. أ- عند وجود الفرع الوارث مطلقاً(مذكر أو مؤنث). ب- عند وجود عدد من الأخوة والأخوات(أثنين فأكثر) أشقاء أو لأب أو لأم. 2- الثلث فرضاً: أ- عند عدم وجود الفرع الوارث مطلقاً. ب- عند عدم وجود عدد من الأخوة والأخوات أشقاء أو لأب أو لأم(أثنين فأكثر). 3- ثلث الباقي من التركة بعد نصيب أحد الزوجين: إذا انحصر الميراث بينها وبين الأب وأحد الزوجين. مثال: الزوج النصف، الأم الثلث الباقي من التركة، الأب الباقي تعصيباً. ملحوظة: الأم لا يحجبها أحد، تحجب الأم جميع الجدات. 5- البنت الصلبية:. وهي بنت المتوفى أو المتوفاة ولها ثلاث حالات. 1- النصف فرضاً: أ- أن تكون منفردة (ليس معها بنت أو بنات أخرى). ب- ألا يكون معها أخوها التي يعصبها الذي هو في درجتها )الابن الصلبي). 2- الثلثان فرضاً: أ- عند تعددهما (أثنين فأكثر). ب- ألا يكون معها أخوها التي يعصبها (الابن الذي هو في درجتها). 3- الباقي تعصيباً للذكر مثل حظ الأنثيين: إذا وجد معها أخوها الذي يعصبها. ملحوظة: تحجب الأخوة لأم وبنت الابن إذا كن أثنين فأكثر لاستغراقهن الثلثين إلا إذا كانت بنت الابن مع ابن الابن، لا يحجبهن أحد. 6- بنت الابن:. هي كل بنت تثبت بواسطة ابن صلبي مهما نزلت درجتها بنت ابن، بنت ابن ابن. 1- النصف فرضاً: أ- أن تكون منفردة (واحدة). ب- ألا يكون معها أخوها الذي عصبها (ابن الابن). ج- ألا يكون معها بنت صلبية فأكثر، أو ابن صلبي فأكثر ه- ليس معها ابن، أو ابن ابن أعلى منها في الدرجة. 2- السدس فرضاً: أ- إذا كان معها بنت صلبية واحدة أو بنت ابن أعلى منها درجة. ب- ليس معها أخوها المساوي لها في الدرجة (ابن الابن). ليس معها ابن أو ابن الابن أعلى منها درجة. ملحوظة: إذا كانت البنت الصلبية أكثر من واحدة لا تأخذ بنت الابن شئ من التركة. 3- التعصيب: الباقي تعصيباً:. إذا وجد معها أخوها الذي في نفس درجتها للذكر مثل حظ الأنثيين. ملحوظة: إذا كانت بنت الابن هتحجب من التركة ووجد معها ابن الابن الأنزل منها درجة فإنه يعصبها لأنها تحتاج إليه في الميراث. مثال: بنتين صلبيتين، بنت ابن، ابن ابن الابن. حالات حجبها:. 1- إذا وجد معها بنتين صلبيتين، أو بنتي ابن أعلى منها درجة. 2- الفرع الوارث المذكر الأعلى منها. ملحوظة: في حالة حجب بنت الابن تستحق وصية واجبة. ميراث الحواشي:. الأخوة لأم: هم أخوات المتوفى أو المتوفاة من أم ولهم حالتان في الميراث: السدس فرضاً: 1- إذا كان منفرداً أخ لأم أو أخت لأم فقط. 2- عدم وجود أب. الثلث فرضاً: عند التعدد (أكثر من أخ أو أخت) إذا كان ذكور فقط أو إناثاُ فقط أو إناثاُ وذكوراً. ملحوظة: يحجبوا بالأصل المذكر (الأب، الجد). الفرع الوارث مذكر أو مؤنث (ابن، ابن الابن، بنت). المسألة المشتركة: ما المقصود بالمسألة المشتركة؟ اشتراك الأخوة الأشقاء مع الأخوة والأخوات لأم في الثلث وهذا هو الذي أخذ به القانون المصري في الميراث. ملحوظة: تحجب الأخوة والأخوات لأم الأم حجب نقصان من الثلث إلى السدس. الأخت الشقيقة: هي أخت المتوفي أو المتوفاة من أبيها وأمها. حالاتها في الميراث: لها أربع حالات أثنين بالفرض وأثنين بالتعصيب. النصف فرضاً: أ- إذا كانت منفردة (واحدة). ب- ليس معها أخوها الذي يعصبها الذي في نفس درجتها (أخ شقيق). ج- ليس معها فرع وارث مطلقاً. د- ليس معها أب. الثلثان فرضاً: أ- إذا كانوا أكثر من واحدة (أثنين فأكثر. ب- ليس مع فرع وارث مطلقاً ذكر أو أنثى. ج- ليس معها أخوها الذي يعصبها الذي في نفس درجتها (أخ شقيق). د- ليس معها أب. عصبة مع الغير: أ- إذا جأت معها بنت أو بنت ابن فإنها تكون عصبة معها وتصير في قوة الأخ الشقيق وتحج كل مايحجبة الأخ الشقيق. ب- ألا يكون في فرع وارث مذكراً يرث بالتعصيب. ج- ألا يوجد معها أخ شقيق تصير عصبة به. د- ألا يوجد معها الأب. حجبها: أ- الأب. ب- لفرع الوارث المذكر (الابن، ابن الابن وإن نزل). الأخت لأب: هي أخت المتوفي أو المتوفاة من أبيها فقط ولها خمس حالات في الميراث:. النصف فرضاً: أ- عند الانفراد. ب- ليس معها أخ لأب مساوي لها في الدرجة. ج- ليس معها أخت شقيقة أو أخ شقيق. د- ليس معها فرع وارث مطلقاً. ه- ليس معها أب. السدس فرضاً: وهذا يكون تكملة للثلثان. أ- عند وجود أخت شقيقة واحدة. ب- ليس معها أخ لأب مساوي لها في الدرجة. ج- ليس معها فرع وارث مطلقاً. د- ليس معها أب. ه- ليس مع أخ شقيق. عصبة بالغير: إذا جاء معها أخوها الذي في نفس درجتها (الأخ لأب) مع باقي الشروط. عصبة مع الغير: مع الفرع الوارث المؤنث (البنت، بنت البنت) إذا كانت منفردة. حجبها: أ- إذا جاء معها الفرع الوارث المذكر (الابن، وابن الابن وإن نزل). ب- وجود الأب لأن الأب يحجب جميع الأخوة والأخوات. ج- الأخ الشقيق. د- الأختان الشقيقتان إلا إذا وجدت مع أخوها الذي في نفس درجتها لأنه يعصبها (أخ لأب). ه- الأخت الشقيقة: إذا أصبحت عصبة مع الفرع الوارث المؤنث لأنها تصير في قوة الأخ الشقيق. الجد الصحيح: هو الذي لا تتوسطه أنثى وهو أبو الأب أو أبو أبو الأب. ملحوظة: اختلف الآراء حول ميراث الجد مع الأخوات والأخوة في الميراث. رأي1: الجد يقوم مقام الأب ويحجب جميع الأخوة والأخوات في الميراث ويأخذ أحواله، السدس، السدس + الباقي تعصيباً، بالتعصيب. رأي2: الجد لا يقوم مقام الأب ولا يحجب الأخوة الأشقاء ولا الأخوة لأب وإنما يحجب الأخوة لأم ويرث معهم وألا يقل نصيبه عن السدس في التركة، وأنه يقاسمهم ويرث كواحد منهم بشرط ألا يقل نصيبه عن السدس فإن قل نصيبه عن السدس أخذه بالفرض وهذا الرأي أخذ به القانون المصري. الجدة الصحيحة:. وهي ترث بالفرض وهي كل أصل مؤنث لا يدخل في النسب إليه جد أصلاً (كأم الأم، أم الأب، وأم أم الأم، وأم أم الأب) ولها حاله واحدة في الميراث. السدس من التركة: عند عدم وجود الأم أو الجدة الأقرب منها، وإذا كانت واحدة أو معها الجدة التي في نفس درجتها فإنهم يشتركون في السدس. حجبها: الأم تحجب جميع الجدات لأم أو لأب. الأب: يحجب الجدة لأب لأنها تنتسب إلى الميت عن طريقه (أم الأب). الجد: يحجب الجدة التي تنتسب إلى الميت عن طريقه (أم أب الأب). الجدة القريبة: تحجب الجدة البعيدة. مثال (أم أم، أم أم أم) محجوبة.
وسف أن شاء الله سوف أقوم بكتابة باقي المواريث بس المهم أن تحفظو هذه النسب في الميراث لانها مهمة جدا جدا في حل المسائل والأسئله النظري | |
|
| |
كمبيو سيرف
الجنس : عدد المساهمات : 767 نقاط : 1330 السٌّمعَة : 16 تاريخ الميلاد : 22/05/1975 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 48
| موضوع: رد: مادة المواريث الأربعاء 10 أغسطس 2011, 18:35 | |
| ]size=18]ربنا يعزك استاذي بس فضلا كبر الخط عشان انتا عارف النظارت وخلافه هههههه[/size] | |
|
| |
hema7575
الجنس : عدد المساهمات : 692 نقاط : 931 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 31/07/2011
| موضوع: رد: مادة المواريث الأربعاء 10 أغسطس 2011, 18:41 | |
| والله أنا بختار خط كبير ولون أحمر ولا دة ولا دة بيرضي ياجي مش العيب فيا وشكرا لقراءة المواضيع بس يا ريت تعمل لكل مادة فولدر داخل كل ترم وثاني حاجة عمل كتابة الرد مباشرة أسفل الصفحة | |
|
| |
hema7575
الجنس : عدد المساهمات : 692 نقاط : 931 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 31/07/2011
| موضوع: باقي مادة المواريث الأربعاء 10 أغسطس 2011, 19:06 | |
| العصابات:. تعريف العصبة:. هم اللذين يستحقون التركة كلها في حالة عدم وجود أصحاب الفروض أو يستحقون الباقي من التركة بعد أصحاب الفروض أولا يستحقون شيئاً إذا لم يبق في التركة شئ. أقسام العصبة:. 1- عصبة نسبية:. التي تقوم على قرابة الدم (وهم أقارب الميت من الذكور، الابن، ابن الابن وإن نزل) ومن ينزل منزلتهم من الإناث البنت، بنت الابن. 2- عصبة نسبية:. وهي تكون بين المعتق ومن أعتقه . أنواع العصبة النسبية:. 1- عصبة بالنفس. 2- عصبة بالغير. 3- عصبة مع الغير. العصبة بالنفس: كل ذكر يمكن انتسابه إلى المتوفى بدون أنثى (ابن) سواء انتسب عن طريق ذكر أو الإناث مثل الأخ الشقيق، أو لا يكون بينهم وسيط مثال الابن، ابن الابن أو بواسطة الذكر فقط مثل الأخ لأب. في الإرث بالتعصيب:. للعصبة بالنفس أربع جهات مقدم بعضها على بعض. 1- جهة البنوة:. وهي تشمل الأبناء، وأبناء الابن وإن نزل الابن ،وابن الابن. 2- جهة الأبوة:. وهي تشمل الأب، والجد الصحيح وإن علا. 3- جهة الأخوة:. وتشمل العم الشقيق، العم لأب، ابن العم الشقيق، ابن العم لأب وأبنائهم. 4- جهة العمومة:. وتشمل العم الشقيق، العم لأب، ابن العم الشقيق، ابن العم لأب وأبنائهم. كيفية الترجيح بينهم:. إذا اجتمعت الأربع جهات نقد البنوة ثم الأبوة ثم الأخوة ثم العمومة. ملحوظة: الابن يحجب الجهات كلها ماعدا جهة الأبوة. كيفية الترجيح بين الجهات للعصبة بالنفس:. الترجيح بالجهة:. إن تعددت الجهات نقدم جهة البنوة وتحجب جميع الجهات التي تليها ماعدا جهة الأبوة فالابن وابن الابن يحجبوا جهة الأخوة والعمومة. الترجيح بالدرجة:. فإن تعددوا الوارثون وكانوا من جهة والحدة نقدم الأقرب درجة يقدم الابن على ابن الابن، يقدم الأب على الجد، الأخ على ابن الأخ، العم على ابن العم. 1- الترجيح بقوة القرابة:. وهذا لا يتصور إلا في جهتين الأخوة والعمومة، الأخ الشقيق أقوى قرابة من الأخ لأب، العم الشقيق أقوى قرابة من العم لأب. 2- العصبة مع الغير:. وهي كل أخت شقيقة أو أخت لأب تأتي مع الفرع الوارث المؤنث، حيث يأخذ الفرع الوارث المؤنث حقه وتأخذ الأخت الباقي تعصيباً وتقوم مقام أخيها وتحجب ما كان يحجبه أخوها. 3- العصبة بالغير:. كل أنثى تأتي مع أخ لها في نفس درجتها فإنها ترث معه بالتعصيب، بنت مع ابن، بنت مع ابن ابن، أخت شقيقة مع أخ شقيق، أخت لأب مع أخ لأب. شروط العصبة بالغير:. 1- أن تكون الأنثى صاحبة فرض. 2- أن يكون المعصب مساوياً لها في الدرجة. أن يكون المعصب في قوة الأنثى صاحبة الفرض. الحجب: تعريف الحجب: هو منع شخص من الميراث كله أو بعضة لوجود شخص آخر الفرق بين المحجوب والمحروم: المحجوب: يؤثر على غيرة رغم أنه لا يأخذ شيئاً من الميراث المحروم: فإن وجودة مثل عدمه لا يؤثر على غيرة أقسام الحجب:. 1- حجب كلي. 2- حجب جزئي. 1- حجب كلي:. منع الشخص كلية عن الميراث لوجود من هو أولى منه. 2- حجب جزئي:. منع الشخص من بعض ميراثه لوجود شخص آخر. الورثة الذين يحجبون حجباً كلياً:. من أصحاب الفروض:. 1- بنت الابن. 2- الأخت الشقيقة. 3- الأخت لأب. 4- الجد الصحيح. 5- الأخت لأم، الأخ لأم. 6- الجدة مطلقاً. من العصابات:. العصب كلهم يحجبون حجباً كلي ماعدا الابن الصلبي، الأب. الورثة الذين لا يحجبون حجباً كلياً:. من أصحاب الفروض:. 1- الزوجان. 2- الأبوين (الأب، الأم). 3- البنت الصلبية. من العصبات:. الابن فقط.
| |
|
| |
تهانى محمد
الجنس : عدد المساهمات : 1378 نقاط : 2405 السٌّمعَة : 5 تاريخ الميلاد : 27/10/1983 تاريخ التسجيل : 02/08/2011 العمر : 40
| موضوع: رد: مادة المواريث الأربعاء 10 أغسطس 2011, 23:33 | |
| | |
|
| |
hema7575
الجنس : عدد المساهمات : 692 نقاط : 931 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 31/07/2011
| موضوع: رد: مادة المواريث الخميس 11 أغسطس 2011, 12:21 | |
| شكرا لمرووك الكريم وللمشاركة معنا ونرجو الكثير من المشاركات التي تسعدنا | |
|
| |
كمبيو سيرف
الجنس : عدد المساهمات : 767 نقاط : 1330 السٌّمعَة : 16 تاريخ الميلاد : 22/05/1975 تاريخ التسجيل : 22/07/2011 العمر : 48
| موضوع: رد: مادة المواريث الخميس 11 أغسطس 2011, 15:40 | |
| | |
|
| |
hema7575
الجنس : عدد المساهمات : 692 نقاط : 931 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 31/07/2011
| موضوع: رد: مادة المواريث الخميس 11 أغسطس 2011, 16:28 | |
| الشكر لله وحدة بس المهم المذاكرة | |
|
| |
mohamed salah
الجنس : عدد المساهمات : 6 نقاط : 6 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 15/12/1984 تاريخ التسجيل : 02/10/2011 العمر : 39 الموقع : www.qnet.net
| موضوع: رد: مادة المواريث الأحد 15 يوليو 2012, 21:48 | |
| الله ولي التوفيق ونشكركم لحسن تعاونكم معنا وشكرا | |
|
| |
mohamed salah
الجنس : عدد المساهمات : 6 نقاط : 6 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 15/12/1984 تاريخ التسجيل : 02/10/2011 العمر : 39 الموقع : www.qnet.net
| موضوع: رد: مادة المواريث الإثنين 03 سبتمبر 2012, 17:25 | |
| ياحماعه النتيحة الحقوق هتظهر امتا علي النت\
| |
|
| |
الغيضانى
الجنس : عدد المساهمات : 160 نقاط : 281 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 11/06/1978 تاريخ التسجيل : 14/09/2011 العمر : 45 الموقع : الفيوم يوسف الصديق غيضان
| موضوع: رد: مادة المواريث الثلاثاء 04 سبتمبر 2012, 17:45 | |
| | |
|
| |
| مادة المواريث | |
|